Langsung ke konten utama

BIODATA SISWA SMK

BIODATA SISWA SMK

DI JURUSAN PERHOTELAN, PEMASARAN DAN AGRIBISNIS PENGOLAHAN HASIL PERTANIAN

بَيَانَاتُ الطَّالِبِ فِي الْمَدْرَسَةِ الْمِهْنِيَّةِ

 فِي قِسْمُ الْفَنْدَقَةِ وَالتَّسْوِيقِ وَالْأَعْمَالِ الزِّرَاعِيَّةِ لِتَجْهِيزِ الْمُنْتَجَاتِ الزِّرَاعِيَّةِ 

Biodata adalah ringkasan informasi tentang seseorang, termasuk data pribadi, pendidikan, dan minat. Dalam konteks siswa SMK, biodata berfungsi sebagai alat untuk memperkenalkan diri, baik kepada guru, teman sekelas, atau pihak lain yang berkepentingan. Membuat biodata dalam bahasa Arab dapat menjadi nilai tambah, terutama bagi siswa yang mempelajari bahasa Arab atau bersekolah di sekolah dengan kurikulum bahasa Arab.

✅MAHFUDZAT (الـمَحْفُوْظَاتُ)

مَنْ عَرَفَ نَفْسَهُ عَرَفَ رَبَّهُ

"Barang siapa mengenal dirinya, ia akan mengenal Tuhannya."

---
📌 Quote 1:

كُلُّ طَالِبٍ لَهُ هُوِيَّةٌ تُلْهِمُهُ، وَبَيَانَاتٌ تُعَرِّفُهُ، وَأَحْلَامٌ تَقُودُهُ.

"Setiap siswa punya identitas yang menginspirasinya, data diri yang mengenalkannya, dan mimpi yang menuntunnya."

📌 Quote 2:

بِبَيَانَاتِكَ تَبْدَأُ قِصَّتُكَ، وَبِعَزِيمَتِكَ تَصْنَعُ مَجْدَكَ.

"Dengan biodatamu kisahmu bermula, dan dengan tekadmu kejayaan tercipta."

📌 Quote 3:

الطَّالِبُ الَّذِي يَعْرِفُ نَفْسَهُ، يَعْرِفُ طَرِيقَ نَجَاحِهِ.

"Siswa yang mengenal dirinya, akan mengenal jalan suksesnya."

📌 Quote 4 :

أَحْرِفُ حُرُوفَ اسْمِكَ فِي سِجِلِّ التَّمَيُّزِ، وَدَعْ أَحْلَامَكَ تَكْتُبُ الْبَقِيَّةَ.

"Ukirlah huruf-huruf namamu di catatan prestasi, dan biarkan mimpimu menulis sisanya."

✅KOSAKATA (المُفْرَدَاتُ)

UNGKAPAN (التَّعْبِيْرَاتُ)

 

📌 أَوَّلًا: المُفْرَدَاتُ (KOSAKATA)

1. 📋 Data Diri Umum (البيانات الشخصية)

Arab (بِالتَّشْكِيل)

Latin

Arti

الاِسْمُ الكَامِلُ

al-ismu al-kāmil

Nama lengkap

مَكَانُ المِيلَادِ

makānu al-mīlād

Tempat lahir

تَارِيخُ المِيلَادِ

tārīkhu al-mīlād

Tanggal lahir

الْجِنْسُ

al-jins

Jenis kelamin

الْجِنْسِيَّةُ

al-jinsiyyah

Kewarganegaraan

الْحَالَةُ الاجْتِمَاعِيَّةُ

al-ḥālatu al-ijtimā‘iyyah

Status sosial (perkawinan)

رَقْمُ الْهَاتِفِ

raqmu al-hātif

Nomor telepon

الْعُنْوَانُ

al-‘unwān

Alamat

الْبَرِيدُ الإِلِكْتِرُونِيُّ

al-barīdu al-iliktrūniyy

Email

الْهِوَايَاتُ

al-hiwāyāt

Hobi


2. 🏫 Data Pendidikan (البيانات الدراسية)

Arab (بِالتَّشْكِيل)

Latin

Arti

اسْمُ الْمَدْرَسَةِ

ismu al-madrasah

Nama sekolah

الصَّفُّ / الْمُسْتَوَى

aṣ-ṣaff / al-mustawā

Kelas / Tingkat

التَّخَصُّصُ

at-takhaṣṣuṣ

Jurusan

السَّجِلُّ الدِّرَاسِيُّ

as-sajīllu ad-dirāsiyy

Catatan akademik

الطُّمُوحُ

aṭ-ṭumūḥ

Cita-cita

المَدْرَسَةُ الثَّانَوِيَّةُ المِهْنِيَّةُ 

 

SMK

السَّنَةُ الدِّرَاسِيَّةُ

 

Tahun ajaran

رَقَمُ الطَّالِبِ 

 

Nomor induk siswa


3. 🧭 Jurusan Spesifik (التَّخَصُّصَاتُ)

Arab (بِالتَّشْكِيل)

Latin

Arti

الفُنْدُقِيَّةُ

al-funduqiyyah

Perhotelan

التَّسْوِيقُ

at-taswīq

Pemasaran

تَصْنِيعُ الْمُنْتَجَاتِ الزِّرَاعِيَّةِ

taṣnī‘u al-muntajāti az-zirā‘iyyah

Pengolahan hasil pertanian


💬 ثَانِيًا: التَّعَابِيرُ (UNGKAPAN)

Arab (بِالتَّشْكِيل)

Latin

Arti

أَنَا اسْمِي ...

anā ismī ...

Nama saya ...

وُلِدْتُ فِي ... فِي تَارِيخِ ...

wulidtu fī ... fī tārīkh ...

Saya lahir di ... pada tanggal ...

أَنَا طَالِبٌ فِي الصَّفِّ الثّانِي عَشَرَ

anā ṭālibun fī aṣ-ṣaffi ats-tsaānī ‘ashara

Saya siswa kelas XII

أَدْرُسُ فِي مَدْرَسَةِ ...

adrusu fī madrasati ...

Saya belajar di sekolah ...

تَخَصُّصِي فِي ...

takhaṣṣuṣī fī ...

Jurusan saya adalah ...

أَهْدِفُ إِلَى أَنْ أُصْبِحَ ...

ahdifu ilā an uṣbiḥa ...

Saya bercita-cita menjadi ...

مِنْ هِوَايَاتِي ...

min hiwāyātī ...

Hobi saya adalah ...

رَقْمُ هَاتِفِي هُوَ ...

raqmu hātifī huwa ...

Nomor telepon saya ...

أُرِيدُ أَنْ أَتَعَلَّمَ أَكْثَرَ عَنْ ...

urīdu an ata‘allama aktsara ‘an ...

Saya ingin belajar lebih banyak tentang ...


✅ DIALOG (الْـحِوَارُ) 

عَلِيٌّ: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ، أَنَا عَلِيٌّ. مَا اسْمُكَ؟
As-salāmu ‘alaikum, anā ‘Aliyy. Mā ismuka?
(Assalamu’alaikum, saya Ali. Siapa namamu?)

فَاطِمَةُ: وَعَلَيْكُمُ السَّلَامُ، أَنَا فَاطِمَةُ.
Wa ‘alaikum as-salām, anā Fāṭimah.
(Wa’alaikumussalam, saya Fatimah.)

عَلِيٌّ: مَا تَخَصُّصُكِ فِي الْمَدْرَسَةِ؟
Mā takhaṣṣuṣuki fī al-madrasah?
(Jurusanmu apa di sekolah?)

فَاطِمَةُ: أَنَا فِي تَخَصُّصِ الْفُنْدُقِيَّةِ، وَأَنْتَ؟
Anā fī takhaṣṣuṣi al-funduqiyyah, wa anta?
(Saya di jurusan perhotelan, kamu?)

عَلِيٌّ: أَنَا فِي تَخَصُّصِ التَّسْوِيقِ. وَمَا هِيَ هِوَايَاتُكِ؟
Anā fī takhaṣṣuṣi at-taswīq. Wa mā hiya hiwāyatuki?
(Saya di jurusan pemasaran. Apa hobimu?)

فَاطِمَةُ: هِوَايَاتِي الطَّهْيُ وَالسَّفَرُ. وَأَنْتَ؟
Hiwāyātī aṭ-ṭahyu was-safar. Wa anta?
(Hobiku memasak dan traveling. Kamu?)

عَلِيٌّ: أُحِبُّ الْقِرَاءَةَ وَالتَّصْوِيرَ.
Uḥibbu al-qirā’ata wat-taṣwīr.
(Aku suka membaca dan fotografi.)

فَاطِمَةُ: تَشَرَّفْتُ بِمَعْرِفَتِكَ.
Tasyarraftu bima‘rifatika.
(Senang berkenalan denganmu.)

عَلِيٌّ: وَأَنَا أَيْضًا.
Wa anā ayḍan.
(Aku juga.)


✅ BACAAN (الْقِرَاءَةُ) 

📘 نَصٌّ ١: الطَّالِبُ فِي قِسْمِ الْفُنْدُقِيَّةِ (Perhotelan)

اسْمِي أَحْمَدُ. وُلِدْتُ فِي جَاكَرْتَا يَوْمَ العَاشِرِ مِنْ شَهْرِ يُولْيُو. أَدْرُسُ فِي مَدْرَسَةٍ ثَانَوِيَّةٍ مِهْنِيَّةٍ، فِي الصَّفِّ الثَّانِي عَشَرَ. تَخَصُّصِي هُوَ "الفُنْدُقِيَّةُ". أُحِبُّ تَعَلُّمَ إِعْدَادِ الطَّعَامِ وَخِدْمَةِ الزَّبَائِنِ. رَقْمُ هَاتِفِي هُوَ ٠٨٢١٥٠٠٠٠٠٠٠.


📗 نَصٌّ ٢: الطَّالِبَةُ فِي قِسْمِ التَّسْوِيقِ (Pemasaran)

أَنَا نُورُ. وُلِدْتُ فِي بَنْدُونْجَ فِي السَّادِسِ مِنْ شَهْرِ مَارِس. أَنَا فِي الصَّفِّ الْحَادِي عَشَرَ، وَأَدْرُسُ فِي قِسْمِ "التَّسْوِيقِ". أُرِيدُ أَنْ أُصْبِحَ خَبِيرَةَ تَسْوِيقٍ فِي شَرِكَةٍ كَبِيرَةٍ. مِنْ هِوَايَاتِي التَّصْمِيمُ وَالْبَحْثُ عَنِ الزَّبَائِنِ.


📙 نَصٌّ ٣: الطَّالِبُ فِي قِسْمِ تَصْنِيعِ الْمُنْتَجَاتِ الزِّرَاعِيَّةِ (Agrobisnis)

اسْمِي سَعِيدٌ. أَنَا طَالِبٌ فِي مَدْرَسَةٍ ثَانَوِيَّةٍ مِهْنِيَّةٍ، فِي قِسْمِ "تَصْنِيعِ الْمُنْتَجَاتِ الزِّرَاعِيَّةِ". وُلِدْتُ فِي سُوكَابُومِي، وَأُحِبُّ الزِّرَاعَةَ وَتَجْفِيفَ الْفَوَاكِهِ. أَطْمَحُ أَنْ أُصْبِحَ رَائِدَ أَعْمَالٍ فِي مَجَالِ الزِّرَاعَةِ الْحَدِيثَةِ.

🧾 نَمُوذَجُ بَيَانَاتِ الطَّالِبِ (Contoh Biodata Siswa)

📌 بِاللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ (Dalam Bahasa Arab Lengkap)


بِيَانَاتُ الطَّالِبِ / الطَّالِبَةِ
Biodata Siswa

  1. الاِسْمُ الكَامِلُ: مُحَمَّدٌ فَضْلِي رَحْمَانُ

  2. مَكَانُ المِيلَادِ: بَانْدُونْغ

  3. تَارِيخُ المِيلَادِ: ١٥ شَعْبَانَ ١٤٢٦ هـ / ١٥ يَنَايِر ٢٠٠٥ م

  4. الْجِنْسُ: ذَكَرٌ

  5. الْجِنْسِيَّةُ: إِنْدُونِيسِيٌّ

  6. الْعُنْوَانُ: جَالَانْ سُورَيَا، بَانْدُونْغ

  7. رَقْمُ الْهَاتِفِ: ٠٨١٢٣٤٥٦٧٨٩٠

  8. الْبَرِيدُ الإِلِكْتِرُونِيُّ: fadli@student.sch.id

  9. اسْمُ الْمَدْرَسَةِ: مَدْرَسَةٌ ثَانَوِيَّةٌ مِهْنِيَّةٌ نَهْضَةُ الْأُمَّةِ

  10. الصَّفُّ / الْمُسْتَوَى: الصَّفُّ الْثَانِي عَشَرَ (فَاصِلَةٌ F)

  11. التَّخَصُّصُ: التَّخَصُّصُ فِي الْفُنْدُقِيَّةِ

  12. الْهِوَايَاتُ: الطَّهْيُ، وَالرَّسْمُ، وَقِرَاءَةُ الْكُتُبِ

  13. الطُّمُوحُ: أَنْ أُصْبِحَ مُدِيرَ فُنْدُقٍ كَبِيرٍ

✅TUGAS PROYEK (وَاجِبُ المَشْرُوْعِ)

📝 نَمُوذَجُ تَعْبِئَةِ البَيَانَاتِ الشَّخْصِيَّةِ لِلطَّالِبِ

Formulir Pengisian Biodata Siswa

رَجَاءً مِلْءُ النَّمُوذَجِ بِالدَّقَائِقِ وَالوُضُوحِ.

📌 بَيَانَاتٌ شَخْصِيَّةٌ (Data Pribadi)

  1. الاِسْمُ الكَامِلُ : ___________________________
    (Nama lengkap)

  2. اِسْمُ الأَبِ : ___________________________
    (Nama ayah)

  3. تَارِيخُ المِيْلَادِ : ___________________________
    (Tanggal lahir)

  4. العُمْرُ : ___________________________
    (Usia)

  5. الجِنْسُ :
    ☐ ذَكَرٌ (Laki-laki)
    ☐ أُنْثَى (Perempuan)

  6. الجِنْسِيَّةُ : ___________________________
    (Kewarganegaraan)

  7. الدِّينُ :
    ☐ الإِسْلَامُ ☐ المَسِيحِيَّةُ ☐ أُخْرَى (tulis): ___________

  8. مَكَانُ الإِقَامَةِ : ___________________________
    (Alamat tempat tinggal)

  9. رَقْمُ الهَاتِفِ : ___________________________
    (Nomor HP)

  10. البَرِيدُ الإِلِكْتِرُونِيُّ : ___________________________
    (Email)


🎓 بَيَانَاتٌ دِرَاسِيَّةٌ (Data Akademik)

  1. اِسْمُ المَدْرَسَةِ : ___________________________
    (Nama sekolah)

  2. القِسْمُ / التَّخَصُّصُ :
    ☐ الفُنْدُقِيَّةُ
    ☐ التَّسْوِيقُ
    ☐ مُعَالَجَةُ النَّتَائِجِ الزِّرَاعِيَّةِ
    ☐ أُخْرَى (tulis): ___________

  3. الصَّفُّ / المُسْتَوَى :
    ☐ الحَادِي عَشَر (Kelas XI)
    ☐ الثَّانِي عَشَر (Kelas XII)

  4. الهِوَايَاتُ : ___________________________
    (Hobi)

  5. اللُّغَاتُ الَّتِي تَتَكَلَّمُهَا : ___________________________
    (Bahasa yang dikuasai)


🖊️ تَوْقِيعُ الطَّالِبِ (Tanda Tangan Siswa)

الإِسْمُ: _____________________
التَّارِيخُ: ____________________


✅REFLEKSI (الْمُرَاجَعَاتُ)

PERTANYAAN REFLEKSI

  1. Apa hal baru yang kamu pelajari dari mengisi biodata dalam Bahasa Arab?
    (ماذا تَعَلَّمْتَ جَدِيدًا مِن تَعْبِئَةِ البَيَانَاتِ الشَّخْصِيَّةِ بِاللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ؟)

  2. Bagaimana perasaanmu saat menyebutkan jati dirimu dalam bahasa asing (Arab)? Apakah lebih percaya diri atau justru canggung? Kenapa?
    (كَيْفَ تَشْعُرُ عِنْدَمَا تُعَرِّفُ نَفْسَكَ بِاللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ؟)

  3. Menurutmu, apa manfaat belajar mengenalkan diri dalam bahasa Arab untuk masa depanmu di dunia kerja?
    (مَا فَائِدَةُ تَعَلُّمِ تَقْدِيمِ النَّفْسِ فِي اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ لِلْمُسْتَقْبَلِ؟)

  4. Apa tantangan paling sulit dalam tugas proyek ini? Bagaimana cara kamu mengatasinya?
    (مَا أَصْعَبُ شَيْءٍ فِي هَذَا المَشْرُوعِ؟ وَكَيْفَ تَغَلَّبْتَ عَلَيْهِ؟)

  5. Tugas ini mengajarkanmu untuk mengenal dan mencintai identitas dirimu sendiri. Coba tuliskan satu hal yang kamu banggakan dari dirimu saat ini!
    (مَا الَّذِي تَفْخَرُ بِهِ مِن نَفْسِكَ؟)



Komentar

Postingan populer dari blog ini